کد مطلب:90639 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

کلام له علیه السلام (089)-لعمر بن الخطّاب و قد شاوره فی الخر















لمّا خرج قیصر الروم فی جماهیر أهلها، و ذلك بعد انزواء خالد بن الولید و استصعاب باقی أمراء سرایا المسلمین فقال علیه السلام:

إِنَّكَ قَدْ عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالی بَعَثَ نَبِیَّهُ مُحَمَّداً صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ وَ لَیْسَ مَعَهُ ثَانٍ، وَ لاَ لَهُ فِی الأَرْضِ مِنْ نَاصِرٍ، وَ لاَ لَهُ مِنْ عَدُوِّهِ مَانِعٌ، ثُمَّ لَطَفَ تَبَارَكَ وَ تَعَالی بِحَوْلِهِ وَ قُوَّتِهِ وَ طَوْلِهِ فَجَعَلَ لَهُ أَعْوَاناً أَعَزَّ بِهِمْ دینَهُ، وَ شَدَّ بِهِمْ أَزْرَهُ، وَ شَیَّدَ بِهِمْ أَمْرَهُ، وَ قَصَمَ بِهِمْ كُلَّ جَبَّارٍ عَنیدٍ وَ شَیْطَانٍ مَریدٍ، وَ أَری مُؤَازِریهِ وَ نَاصِریهِ مِنَ الْفُتُوحِ وَ الظُّهُورِ عَلَی الأَعْدَاءِ مَادَامَ بِهِ سُرُورُهُمْ، وَ قَرَّتْ بِهِ أَعْیُنُهُمْ.

وَ[1] قَدْ تَكَفَّلَ[2] اللَّهُ تَعَالی لأَهْلِ هذَا الدّینِ بِإِعْزَازِ الْحَوْزَةِ، وَ سَتْرِ الْعَوْرَةِ، وَ الَّذی نَصَرَهُمْ وَ هُمْ قَلیلٌ لاَ یَنْتَصِرُونَ، وَ مَنَعَهُمْ وَ هُمْ قَلیلٌ لاَ یَمْتَنِعُونَ، حَیٌّ لاَ یَمُوتُ.

إِنَّكَ مَتی تَسِرْ إِلی هذَا الْعَدُوِّ بِنَفْسِكَ، فَتَلْقَهُمْ بِشَخْصِكَ، فَتُنْكَبْ، لاَ تَكُنْ لِلْمُسْلِمینَ كَانِفَةٌ[3] دُونَ أَقْصی بِلاَدِهِمْ، وَ لَیْسَ بَعْدَكَ مَرْجِعٌ یَرْجِعُونَ إِلَیْهِ.

فَأَقِمْ بِالْمَدینَةِ وَ لاَ تَبْرَحْهَا، فَإِنَّهُ أَهْیَبُ لَكَ فی عَدُوِّكَ وَ أَرْعَبُ لِقُلُوبِهِمْ، وَ[4] ابْعَثْ إِلَیْهِمْ رَجُلاً مِحْرَباً، وَ احْفِزْ مَعَهُ أَهْلَ الْبَلاَءِ وَ النَّصیحَةِ، فَإِنْ أَظْهَرَهُ اللَّهُ فَذَاكَ مَا تُحِبُّ، وَ إِنْ تَكُنِ الأُخْری، كُنْتَ رِدْءاً لِلنَّاسِ، وَ مَثَابَةً لِلْمُسْلِمینَ.

[صفحه 611]


صفحه 611.








    1. ورد فی كتاب الفتوح لابن أعثم ج 2 ص 293.
    2. توكّل. ورد فی نسخة العام 400 ص 158. و نسخة ابن المؤدب ص 113. و نسخة نصیری ص 73. و نسخة الآملی ص 109.

      و نسخة ابن أبی المحاسن ص 159. و نسخة الأسترابادی ص 178. و نسخة عبده ص 304. و نسخة الصالح ص 192.

    3. لا یكن للمسلمین كهف. ورد فی هامش نسخة نصیری ص 73. و نسخة الآملی ص 110. و متن شرح ابن أبی الحدید ج 8 ص 296.
    4. ورد فی كتاب الفتوح لابن أعثم ج 2 ص 293.